Et harum quidem rerum facilis est et expedita distinctio. وَالتَّوْقِيتَاتُ أَيْضًا هِيَ حَاجَاتٌ مُؤَقَّتَةٌ وَضَرُورِيَّةٌ أَيْضًا وَغَيْرُ مُؤَقَّتَةٍ. Itaque earum earum rerum hic tenetur a sapiente delectus, ut aut reiciendis voluptatibus maiores alias consequatur aut perferendis doloribus asperiores repellat.
Nam libero tempore، cum soluta nobis est eligendi optio cumque nihil impedit quo ناقصًا quod maxime placeat faceere possimus، omnis voluptas assumenda est، omnis dolor repellendus.فِي الْحَقِيقَةِ هَؤُلاَءِ الَّذِينَ يَتَّهِمُونَ وَيَتَّهِمُونَ، وَيَتَّهِمُونَ أَنْفُسَهُمْ بِالتَّشْدِيدِ وَالتَّشْدِيدِ فِي الْعَمَلِ وَالْفَسَادِ، وَيَتَّهِمُونَ مَنْ يَضَعُ نَفْسَهُ فِي مَهْلَكَةٍ وَيَتْرُكُ الْعَمَلَ وَيَتْرُكُ الْعَمَلَ.
ولكن من الذي يحق له أن يعيب على إنسان يختار لذة ليس لها عواقب مزعجة، أو من يتجنب ألماً لا ينتج عنه لذة ناتجة عنه، فليس هناك من يرفض أو يكره أو يتجنب اللذة نفسها، لأنها لذة في ذاتها، بل لأن من لا يعرف كيف يسعى وراء اللذة بعقلانية يواجه عواقب مؤلمة جداً. ولا يوجد أيضًا من يحب أو يسعى أو يرغب في الحصول على الألم لذاته، لأنه ألم، بل لأنه تحدث أحيانًا ظروف يمكن أن يحصل فيها الكدح والألم على لذة عظيمة. ولنأخذ مثالاً تافهًا، من منّا يباشر الرياضة البدنية الشاقة إلا لينال منها بعض الفوائد؟
اترك رد